الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
الرئيسية / تمازيغت / العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان تدين مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق

العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان تدين مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق

أدانت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان مقتل الطالب الأمازيغي بجامعة القاضي عياض المسمى قيد حياته عمر خالق الملقب بازم. واعتبرت مقتله جريمة سياسية كاملة الأوصاف والأركان وعبرت عن واقع العنف السياسي المستشري في الساحة الطلابية المغربية وطالبت بمعاقبة الجناة. كما دعت الحكومة المغربية إلى محاكمة المتورطين في مقتل الطالب الأمازيغي بمراكش وجميع المتورطين في العنف الجامعي بالمغرب أيا كان انتماؤهم السياسي أو النقابي.

جاء ذلك عقب انعقاد اجتماع المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اليوم الخميس 28 يناير 2016، بمدينة بويزكارن، والذي توصلت أنباء اليوم بنسخة منه، بعد تدارسه و مناقشته للسياق الحقوقي الوطني و الدولي.

وطالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان من الحكومة المغربية تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية في تدهور  النقاش الطلابي الحضاري، وغياب الأمن داخل الجامعات، و المس بالسلامة البدنية والشخصية لجميع مناضلي الحركة الأمازيغية، ولجميع الفصائل الطلابية التي تتبنى الحوار والنقاش الديموقراطي المدني الحر منهجا بعد سيطرة بعد العصابات الاجرامية على بعض الجامعات المغربية.

و ناشدت جميع القوى السياسية والمدنية والنقابية المغربية، إلى اتخاذ جميع المبادرات السياسية والمدنية الضرورية من أجل إعادة الروح الطلابية الديموقراطية إلى ساحة النضال الجامعي، وإعادة الاعتبار للدور النضالي التاريخي للجامعة المغربية كخزان استراتيجي لانجاب النخب السياسية والاقتصادية والفكرية المغربية.

شاهد أيضاً

بلاغ للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

أصدر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان المشكل خلال دورة برلمان الرابطة الأخير بلاغ تفاعليا مع العديد من ...


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *