الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
الرئيسية / أخبار / جهويات / تنظيم لقاء تواصلي جمعوي بجماعة علال التازي للنهوض بالعمل الجمعوي

تنظيم لقاء تواصلي جمعوي بجماعة علال التازي للنهوض بالعمل الجمعوي

في إطار تقوية قدرات المجتمع المدني بالإقليم إنعقد بقاعة الاجتماعات للجماعة الترابية بسيدي علال التازي يومه السبت 23 شتنبر 2017 لقاء تواصلي بين جمعيات إقليم القنيطرة وذلك للتداول في مجموعة من النقاط المحورية التي تعتبرها جمعيات الإقليم أساسية من أجل النهوض بالعمل الجمعوي.

وإفتتحت الصبحية بآيات بينات من الذكر الحكيم بعدها تم الإستماع إلى النشيد الوطني ليتم بعد ذلك تنظيم ركن تعارفي وفي مستهل هذا اللقاء التواصلي الذي حضرته أزيد من مئة جمعية. وفي كلمة للسيد : محمد لعريشي عضو اللجنة التنظيمية عبر خلالها عن خالص شكره للحضور الذي إستجاب للدعوة، والتي إعتبرها فرصة من أجل التعارف وتبادل الآراء لما فيه مصلحة المنطقة، مؤكدا في ذات السياق على ان اللجنة الجمعوية الإقليمية عازمة على الإستماع لكافة الأطراف والأخذ بمقترحاتهم، والإستمرار في عقد لقاءات تواصلية مع الجمعيات والبحث عن شركاء جدد بغية معالجة المشاكل المتراكمة منذ عقود، وذلك بالموازاة مع العمل الميداني التطبيقي.

وتجدر الإشارة كون الجمعيات الحاضرة للقاء علال التازي تنتمي لمدن سوق الأربعاء الغرب – سوق ثلاثاء الغرب – جماعة بنمنصور – جماعة أولاد اسلامة – جماعة المناصرة – عامر السفلية – سيدي بوبكر الحاج – سيدي محمد لحمر – سيدي الطيبي – المكرن – القنيطرة وطبعا الجمعيات المحلية ورئيس المجلس المحلي بالصفة المدنية . ورحبت الفعاليات الجمعوية بهذه المبادرة التي إعتبرتها جد مهمة لما لها من دور أساسي في بناء قنوات التواصل بين الجمعيات المدنية ، داعية كل الأطراف إلى إستثمار المؤهلات الحيوية التي تتوفر عليها الجمعيات على المستوى الثقافي وإدماج سياسة القرب ، وذلك عبر التواصل والعمل الجاد وكذا الإنفتاح على جميع المؤساسات .

تحددت أهم الخطوط العريضة لهذا اللقاء، في التعاون بين جميع جمعيات الغرب لبناء عهد جديد أساسه الثقة والتشاور، مع تحديد إستراتيجية واضحة لتقوية جسور التواصل والتعارف والبحث عن السبل الكفيلة بتأهيل النسيج الجمعوي خدمة لأهداف التنمية المحلية، وفي نفس السياق تطرق النقاش لنبذة حول المعايير المطلوبة للإستفادة من الدعم الممنوح من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لهيئات المجتمع المدني الجادة والمسؤولة. هذا، واجمع جل المتدخلين على ضرورة تفعيل المنهجية التشاركية في إتخاذ القرارات، معتبرين هذا اللقاء التواصلي الأول من نوعه بمثابة بداية جديدة للنهوض بالعمل الجمعوي وتجاوز الإكراهات التي كانت تعيشها الجمعيات في السابق، كإنعدام المقرات، وغياب التواصل مع المجالس الجماعية السابقة، وضعف الموارد المالية، ومجموعة من المشاكل الأخرى التي حالت دون تطور العمل الجمعوي بالمنطقة.

وعودة إلى جدول الأعمال تمت المناقشة حول قضايا مختلفة منها قطاع الصحة على صعيد المركز ومستشفى الإدريسي بالإقليم والإكراهات التي يتخبظ فيها التعليم بالعالم القروي بالإضافة إلى موضوع الإعاقة مع خروج بالتوصيات التالية : مجال التربية والتعليم العمل على إعادة تأهيل المدرسة العمومية من مرافق وبنى تحتية . وضع إستراتيجية لمواجهة أزمة النقل المدرسي القروي العمومي والداخلي . العمل على توفير مناخ سليم لرجل التعليم يسمح بتطوير الأداء وجودة المنتوج التربوي . الإعمال بمبدأ إجبارية دروس الدعم والتقوية للتعليم الأساسي بالعالم القروي لإستدراك الفوارق الحاصلة . توسيع الطاقة الإستيعابية للداخليات ومنح الإمتياز للعنصر النسوي لإحتواء الطلبات التي يفوق طلبهم العرض المتوفر حاليا بكثير وبالتالي محاربة الهدر المدرسي . مجال الصحة إعادة النظر في السياسة العمومية الصحية المعتمدة بالمجال القروي . تفعيل دور المستوصفات والمراكز الطبية ومراكز التوليد ، بتوفير العناصر البشرية الكفيلة بتقديم الخدمة الطبية . تأهيل الخدمة الإسعافية عبر توفير سيارات إسعاف بتجهيزات ومواصفات تنسجم مع دورها للتدخل الأولي الإسعافي الجيد . إعداد برامج تتبع النساء الحوامل بالقرى . فتح المجال أمام المؤسسات المنتخبة للتوظيف المباشر للأطر الطبية والممرضين . مجال ذوي الاحتياجات الخاصة العمل على إدماج المعاق داخل المؤسسات التعليمية بالنسبة للفئات العمرية الصغيرة ، والإدماج في الشغل بالنسبة لفئة البالغين.

وخلص هذا اللقاء التواصلي إلى ضرورة بناء الثقة والإستمرار في عقد لقاءات تواصلية بشكل دوري، مع تكوين لجنة مشتركة مكونة من ممثلي النسيج الجمعوي بالمنقطة لتتبع المشاريع والأنشطة المزمع تنفيذها بالإقليم.

وفي الأخير، تم رفع برقية تهنئة وولاء وإخلاص إلـى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 محمد لعريشي

شاهد أيضاً

طنجة: شباب الفيسبوك يطعمون 100 متشرد

نظمت مجموعة البسمة للأعمال الخيرية والإجتماعية حملة “إطعام مسكين”؛ والتي إستفاد منها 100 متشرد في ...


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *