السبت 21 أكتوبر 2017
الرئيسية / أخبار / جهويات / دورات تكوينية لفائدة فعاليات جمعوية بآيت عتاب

دورات تكوينية لفائدة فعاليات جمعوية بآيت عتاب

بمناسبة السنة الأمازيغية 2967 ، وبتنسيق مع جمعية بصمات ، نظمت جمعية فرسان آيت عتاب النسخة الثانية من اللقاء التواصلي بوزنيقة – آيت عتاب تحت شعارالمجتمع المدني رافعة أساسية للتنمية المحلية  (دورة المرحوم حسن بنمحجوب) وذلك من 10 إلى 12  فبراير 2017  بدوار تمريغت ودار الشباب آيت عتاب.

وكانت الغاية من هذا اللقاء الجمعوي والثقافي تتمثل في الإنفتاح على العالم القروي عبر تبادل الخبرات في مجالات متعددة تجمع الجمعيات في عمل وهدف واحد هو التنمية وتقوية قدرات الفاعلين الجمعويين وإدماج الساكنة ذكورا ونساء  في التطور الإجتماعي والإقتصادي للمنطقة.

شاركت في هذا اللقاء ، الذي احتضنه سكان دوار تمريغت الى جانب دار الشباب آيت عتاب، العديد من الجمعيات المحلية والوطنية  ، كتعاونية أجيال الفلاحية لتربية النحل وجمعية التنمية لتدبير الماء الصالح للشرب و مركز الدراسات والتوثيق والتكوين للتنمية والشباب و جمعية الشباب المبدع لتنمية الذات وتطوير المهارات و جمعية الشبيبة المدرسية فرع بوزنيقة.

تميزت هذه الدورة الجديدة بالانفتاح على باقي الجمعيات والفعاليات المدنية بقيادة آيت عتاب وذلك عبر تنظيم ندوة ثقافية ودورتين تكوينيتين شملتا اللبنات الأساسية لأي مشروع تنموي، استفاذ منها اكثر من 80 إطارا وفاعلا جمعويا.

افتتح اللقاء يوم الجمعة 10 فبراير بدار الشباب بندوة ثقافية تحت عنوان “المجتمع المدني رافعة أساسية للتنمية المحلية” من تأطير الأستاذة رقية أشمال، التي تطرقت إلى أهمية العمل الجمعوي في التنمية المحلية وكذا إستراتيجية الدولة في النهوض بهذا المجال لكونه أصبح عاملا أساسيا من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، خاصة بعد أن أصبح شريكا تشاوريا للمجالس الجماعية في كل مخططاتها التنموية.

وقد تلت الندوة  دورة تكوينية تحت عنوان “من الفكرة إلى المشروع” بقيادة المدرب العالمي أنس العبودي وتحت إشراف مركز الدراسات والتوثيق والتكوين للتنمية والشباب، الذي عرف المشاركين بأهمية وكيفية دراسة المنطقة ومواردها وكذا نقاط قوتها أو ضعفها من أجل النجاح في اختيار نوع المشاريع التي يجب التركيز عليها والاشتغال على تحقيقها.

وفي يوم السبت صباحا، تابعت الجمعية برنامجها التكويني بدار الشباب تحت إشراف جمعية الشباب المبدع لتنمية الذات وتطوير المهارات ، وذلك بدورة تدريبية ثانية تحت عنوان ” إستراتيجية تحديد الأهداف ” ، من تأطير المدربة سعاد العمرى، التي عملت خلال الدورة على وضع استراتيجيات واضحة لتحديد الرؤية والرسالة وطريقة صياغتها عبر منظومة القيم وكيفية وضع استراتيحية لتحديد الأهداف وتحقيقها.

وفي مساء نفس اليوم (السبت 11 فبراير)  أحيت جمعية فرسان آيت عتاب على شرف ضيوفها الكرام سهرة فنية نشطتها فرقة عبيدات الرمى تمريغت افرضن، كما تم توزيع بعض الهدايا على الرياضيين وخاصة لاعبي كرة القدم.

واختتمت دورة المرحوم حسن بنمحجوب صبيحة يوم الأحد 12 فبراير بتنظيم حفلة لفائدة أطفال دوار تمريغت تخللتها عروض بهلوانية فكاهية ومسابقات وألعاب ترفيهية رسمت البهجة والسرور على محيى الصغار والكبار، اِستفاد منها حوالي 250 طفلا، كما تم توزيع قطع الحلوى وبعض الهدايا الرمزية على المشاركين.
فريد ومغار

شاهد أيضاً

تنظيم لقاء تواصلي جمعوي بجماعة علال التازي للنهوض بالعمل الجمعوي

في إطار تقوية قدرات المجتمع المدني بالإقليم إنعقد بقاعة الاجتماعات للجماعة الترابية بسيدي علال التازي ...


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *